الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

فلذة كبدي وزهيرة قلبي

معنى فلذة الكبد

نقول فلذة كبدي فما معنى فلذة؟
فلذ: فَلَذ له من الـمال يَفْلِذُ فَلْذا: أَعطاه منه دَفعَة، وقـيل: قطع له منه، وقـيل: هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ، وقـيل: هو أَن يكثر له من العطاء

 ==================================================
كان الموج يأرجحه في تلك المركب الصغيرة الشبه فانية .. في غرفة المحرك حيث نزل يعاينها اول مرة رأى بوضوح ذاك الشرخ العميق في قاع بدنها ورأى جيدا كيف تسرب المياء بداخل بدن المركب ولكنه لم يرد أن يكبر الموضوع فقد تغاضى صاحبها عن هذا العيب حين وضع بداخلها موتور يسحب المياه من من باطنها للضغط الصفري عند سطح البحر ، جلس قليلا حتى اطمئن إلى ان نسبة الداخل ليست عظيمة الى ما هو خارج منها فصعد على سطحها .
كانت قد بدأت بالمسير وكانت رياح اليوم ليست عاتيه كان سعيدا فهي لم تبرح ذهنه قط كان يكلمها خفية دون ان يشعر به البحارة الطامعين في رزق وفير وأسماك الكبريت والمرجان .
تتأرجح المركب شيئا فشيئا وتزداد تحركاتها فيرى نفسه يشعر بدوارها .. يكذب نفسه ويقول أنا ؟؟ فلم يلبث البحر ان أتى بموجه عالية رقيقة حملت المركب والقتها على سطحه مرة اخرى بهدوء فزاد عليه الدوار .
اخرج بوصته وأخذ يلقم البرغوث في الصنار فإذا بالموج يتدافع ويتدافع وإذا به يخرج اطعمة كانت في بطنه منذ سويعات .. ثم رويدا رويدا تكرر نفس الشيئ ثانيا وثالثا ورابعا ثم قرر ان يلقي بعدته جانبا ويفرغ فقط في تذكرها هي وحدها فهي كما يظنها دواؤه من أي داء فهي نسمة سارت في الأجواء تحنو وتهون على المكدود وهي في القليل من الماء الحلو تقبل شفتاه بودود وهي تلك الشيمة التي يريح عليها رأسه وهي عنده أساس كل رائع بالوجود.
ينظر للسما ولشمسها التي تربعت كبدها ويتمتم قائلا:
ولقد ذكرتك والشمس في كبد ... السما وصناري يقطر من دمي
فوددت تقبيل الصنار ولكنـــــــــــه ... كان زفرًا من السمك الغُــزَيّـــــلِ
رآها سمعته وضحكت وتقبلت اسلوبه الزفر السيئ في مداعبتها هي بنت الأكابر تربية السرايات تجده مختلفًا صادقًا وهو فقط يحبها ويحنو عليها.
 
تذكر انه ليس وحده على المركب وانها ليست معه وان كل من معه هم بحاره ووجد يده تتحرك لموضع كبده وهو لا يعلم ان هذا موقع الكبد هو فقط جزء يؤلمه ، أخذت تتخافت الأضواء رويدا رويدا اصابه الإعياء وذكراها تؤلمه أكثر وأكثر أظلمت دنياه وراح وهي فقط ظلت واقفة بشعرها الذهبي وعينيها التركواز ، أعطته الوجه الحجري حز ذاك في كبده فابتسمت وجلست معه تحنو عليه بيديها وتداعب شعره الطويل وتقرأ له من القرآن والتعويذات ، كان سعيدا حتى انه حين فاق من سكرته قام كأن لم يكن شيئا وأكل وشرب ويكأن شيئا لم يكن ولم يلقي بالا كما كان فيما مضى لتأرجح المركب او لدوار البحر ، اصطاد وفرح وكان يسمي الأسماك الجميلة على اسمها وكان يود لو أنه يعيد بعضها للماء ولكنه فضل أن تفارق الحياه كي يهون عليها ألم الصنار .
ما إن عاد لبيته حتى اخذته الحماسة كي يشطب ما يمكن تشطيبه في شقتهما كي يعجل بميعاد زيارته الرسمية لها فأحس ألمًا في كبده فترك عمله وذهب لينام .. فقط نام يوم السبت صباحا وصحى يوم ألاربعاء دون أن يذكر ماذا حدث فقط قالوا له انك كنت تتمتم بعبارات غير مفهومه وكنا نضع لك الكمادات . ذهب وتركهم أمطرت السماء عليه بنعومة وجد نفسه شديد التعرق فتذكرها حين كانت تداعبه وتقول " ريحة عرقك حلوة ، قلبك فيه زهرة بتدي عبقها للدم والدم بيوزعها على جسمك " فابتسم واخبرها انها ليست زهرة ولكنها زهيرة وانها هي "زهيرة قلبه" طارت فرحا وسذاجةً بهذا التشبيه وكادت قدماها لا تلامس أرضنا .. هي معجزة خلقها الله في أرضه او قد لا تكون ولكنها هي في ذهنه بهذه الصورة الجميلة.
اصابه الاعياء وارهقه العرق والمطر نظر فوجد مشفى ذهب وجلس على سرير المرضى أتاه الطبيب يسأله لم يجب هو فقط قال " حاسسني عجّزت " ابتسم الطبيب ونظر لعرقه أتت الممرضه بمناديل ومسحتها عنه طلب تحاليل مستعجلة ومع اول تحليل اخبره بأن "زهيرة قلبه" ماتت في فؤاده من سم كبده ، وها هو تغير لونه للأصفر واتقدت في حواسه كلها اعراض مرضه بكل ما اتاه الله من قوة هرب من المشفى تاركا اوراقه بداخلها وهرب للبحر حبوا حبوا لا يوجد احد في الشارع سواه هو ينتظرها هي وحدها ولكنها لن تأتي قط . 
رحلت زهيرة قلبك يا ولدي وعليك ان تعترف بذلك كانت لك حياة وزهيرةٌ بقلبك تحيا اما الآن فأنت تعيش قد تكون معيشة قذرة او حلوة او سعيدة ولكنها أبدا لن تكون حياه.
فقد عرفت الحياة في حياتها وحتى وصف ابن خالد توفيق لن يكن دقيقا هذه ابدا او مناسبا لك حين تنشد اشعاره وتقول " من دونك لن ازعم ابدا اني لن احيى من دونك " فالوصف الصحيح هو " من دونك ان أوقن دوما أني لا أحيى من دونك " هي رحلت واصبحت حياتي مجرد عيشة وكبدي قطعته لك أنتي عن طيب خاطر وانا اعلم اني الان في لياليّ الأخيرة لعمري ، فلعمرك ادعِ لي الله ان يعجل بمقتلي في سبيله وأن يجمعني بك . #نون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق